منتديات الهكر الجزائري
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات الهكر الجزائري
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
منتديات الهكر الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الهكر الجزائري

منتدى تعليم الهكر والحماية منه
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salim
مشرف منتدى النكت
مشرف منتدى النكت
salim


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 26/01/2010

للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث   للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 9:00 am

1- (المثنى)
نحو ( الزيدين- الجبلين - الفاطمتين- الرجلين )
تقول : (رأيت الزيدين /صعدت الجبلين/ كلمتْ هندٌ الفاطمتين / يكلمُ العمران الرجلين /
المثال الثالث : كلم : فعل ماضي مبني على الفتح ، والتاء تاء التأنيث لا محل لها من الإعراب ، هند فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه اسم مفرد ،الفاطمتين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
المثال الرابع : يكلم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ،
العمران:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ، الرجلين مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
2- (جمع المذكر السالم)
نحو (المسلمين /الصادقين /المجتهدين )
تقول :إن المسلمين الصادقين مفلحون ) ( إن المجتهدين لن يصحبوا اللاعبين ) .
-إن:حرف توكيد ونصب ،المسلمين: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ،الصادقين :صفه للمسلمين ن\منصوب بالتبعية وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
-مفلحون :خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
-إن المجتهدين : مثل إن المسلمين - لن:حرف نفي ونصب ،يصحبوا :فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة كما سيأتي ،اللاعبين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
(موضع حذف النون )
يكون حذف النون علامة للنصب في موضع واحد وهو الأفعال الخمسة
تقول( لن تقوما)( لن يقوما)( لن يكتبوا )(لن تقوموا)(لن تقومي)
فهذه الأفعال منصوبة بلن وعلامة نصبها حذف النون .
(لن تكتبوا ) لن حرف نفي ونصب ، تكتبوا :فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ،والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
(لن تقومي) لن :حرف نفي ونصب ، تقومي : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
(علامات الخفض)
للخفض- ويسمى الجر أيضاً -ثلاث علامات فقط وهي :
الكسرة -والياء-والفتحة
ولكل علامة مواضع تكون فيها علامة للجر .
(الكسرة ومواضعها )
تكون الكسرة علامة للجر في ثلاثة مواضع : 1- الاسم المفرد 2-جمع التكسير 3-جمع المؤنث السالم .
1- (الاسم المفرد) :
المراد بالإسم المفرد هنا : المنصرف: أي الذي يلحقه التنوين لأن غير المنصرف يجر بالفتحة كما سيأتي :
مثال الإسم المفرد المنصرف زيد -جبل - علم .
تقول : (مررتُ بزيدٍ) (نزلتُ من الجبلِ) ( هذا كتابُ علمٍ ) .
مررت : مر :فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . التاء:ضمير متصل في محل رفع فاعل. والباء : حرف جر -زيدٍ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد .
المثال الثالث : هذا : الهاء للتنبية . ذا : إسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . كتاب : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه اسم مفرد , وهو مضاف وعلمٍ مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد .
2- (جمع التكسير)
والمراد بجمع التكسير هنا : المنصرف لأن غير المنصرف يجر بالفتحة كما سيأتي قريباً
ومثال جمع التكسير (الرجال- الجبال - الجيوش - العلوم ) .
تقول (مررتُ بالرجال)(هذا مسجدُ النساءِ )( نظرتُ إلى الجبالِ )( المسلمون ينظرون إلى الأبطالِ والجيوشِ في سبيل الله )( سابقْ في أخذ العلومِ ) .
فالرجالِ والجبالِ والأبطالِ والجيوشِ والعلومِ كلها جموع تكسير مجرورة وعلامة جرها الكسرة
-المثال الرابع : المسلمون مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم . ينظرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون لأنه من الأفعال الخمسة . إلى : حرف جر
الأبطال :إسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير والجيوش: الواو حرف عطف والجيوش معطوف على الأبطال مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع تكسير
في :حرف جر . سبيل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد .الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة لأنه اسم مفرد
(جمع المؤنث السالم )
نحو(المؤمنات-الصادقات -الحمامات) .
تقول (إن المؤمناتِ يذهبنَ إلى الصالحاتِ ) ( توضأت في الحماماتِ ) .
-إن حرف توكيد ونصب 0 المؤمنات : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم . يذهبن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ، ونون النسوة : ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل (والجملة خبر إن) ،إلى : حرف جر ، الصالحاتِ :اسم مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
(موضع الياء)
تكون الياء علامة للجر في ثلاثة مواضع : 1-الأسماء الخمسة 2-المثنى 3-جمع المذكر السالم
1- (الأسماء الخمسة )
نحو(مررت بأبيكَ وأخيكَ وذي مالٍ) .
مررت :فعل وفاعل .الباء :حرف جر .أبيك :إسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.والكاف:مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر . -وهكذا ما بعده -
(2- المثنى)
وهو مما يجر بالياء نحو (الزيدين -كبشين -كتابين )
تقول (مررت بالزيدين) (ضحيت بكبشين)(سأقرأ في كتابين )
فالزيدين وكبشين وكتابين أسماء مجرورة وعلامة جرها الياء لأنها مثنى
-المثال الثاني : ضحيت : ضحى :فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . والتاء :ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل . والباء : حرف جر .
كبشين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى .
3- جمع المذكر السالم .
وهو الثالث مما يجر بالياء .
نحو(المسلمين - المجاهدين - الفاسدين ) .
تقول: (مررت بالمسلمين )(نظرت إلى المجاهدين )(لن أجلس مع الفاسدين ) ونحو ذلك .
فالمسلمين والمجاهدين والفاسدين أسماء مجرورة وعلامة جرها الياء
المثال الثالث : لن :حرف نفي ونصب .اجلس :فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة .مع: ظرف مكان منصوب على الظرفية .الفاسدين : مضاف إليه مجرور بالمضاف وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
( موضع الفتحة)
تكون الفتحة علامة للجر في الإسم الذي لا ينصرف .
تقول مررت بإبراهيمَ ) فيكون مجروراً وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف .
ويكون الاسم ممنوعاً من الصرف إذا اجتمع فيه علتان أو علة واحدة تقوم مقام العلتين فالذي تجتمع فيه علتان تسعة أشياء وهي: 1- العلمية مع العجمة : ومعنى العلمية: أن يكون الإسم علماً على معين نحو إبراهيم إسحاق .../ ومعنى العجمة : أن يكون الاسم في الأصل غير عربي واستعمله العرب نحو( إسحاق -إبراهيم - يعقوب -ثمود-....إلخ ) .
ولابد أن يكون زائداً على ثلاثة أحرف تقول ( مررت بإسحاقَ ويعقوبَ وإسماعيلَ ) .
مررت : فعل وفاعل . والباء حرف جر . إسحاقَ: اسم مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه اسم لا ينصرف والمانع له من الصرف العلمية مع العجمة ...
2- العلمية مع التأنيث بغير ألف : معناه أن يكون علماً على مؤنث نحو (فاطمة -عائشة -سعاد)
أو مؤنث لفظي نحو ( طلحة - حمزة ) وسمي لفظياً لأن الإسم ينتهي بتاء التأنيث وهو في الحقيقة اسم رجل .
تقول ( مررت بطلحةَ وفاطمةََ ) فطلحة وفاطمة مجروران وعلامة جرهما الفتحة لأنهما ممنوعان من الصرف المانع لهما العلمية مع التأنيث.
3- العلمية مع التركيب المزجي : نحو (بعلبك-معدي كرب ) وهو المركب من كلمتين نزلت ثانيهما منزلة تاء التأنيث تقول مررت بمعدي كربَ ) فتجره بالفتحة .
4- العلمية مع زيادة الألف والنون : نحو ( عثمان - سفيان -عفان -...) تقول (مررت بعثمان وسفيان ) فتجرهما بالفتحة والمانع لهما العلمية مع زيادة الألف والنون .
5- العلمية مع العدل : نحو (عُمر - زُفر - قُثم - هُبل -....) ونحوهما مما كان على وزن (فُعَل ) تقول : (مررت بزفرَ ) فتجره بالفتحة والمانع له العلمية مع العدل .
6- العلمية مع وزن الفعل : نحو (يزيد - أحمد - يشكر ...)مما هي في الأصل فعلاً تقول (مررت بأحمدَ ويزيدَ ) فتجرهما بالفتحة والمانع لهما الصرف العلمية مع وزن الفعل .
7- الوصفية مع زيادة الألف والنون . ومعنى الوصفية : أن يجتمع في الكلمة كونها صفة لموصوف مع زيادة الألف والنون فيها نحو (ريان - شعبان - نومان - يقظان ...)
تقول (مررت برجلٍ ريانَ ) فريان : صفة لرجل مجرورة لأن الصفة تتبع الموصوف وعلامة جرها الفتحة لأنها ممنوعة من الصرف المانع لها الوصفية وزيادة الألف والنون .
8- الوصفية مع وزن الفعل نحو (أكرم - أفضل - أجمل ...)ونحوهما على وزن (افعل ) تقول (مررت برجلٍ أجمل وجهاً من زيد وأحسنَ خلقاً ) فأجملَ وأحسنَ : صفتان لرجل مجرورتان وعلامة جرهما الفتحة المانع لهما من الصرف الوصفية مع وزن الفعل .
9- الوصفية مع العدل : وذلك في ألفاظ معلومة وهي ( مثني وثلاث ورباع وأخر) على وزن (فَعَل)
فال الله تعالي في الملائكة(أولي أجنحة مثني وثلاثَ ورباعَ)
- و أما العلة التي تقوم مقام العلتين فاثنتان . 1) صيغة منتهى الجموع تكون على صيغة (مفاعل -ومفاعيل ) نحو (مساجد -منابر-أفاضل -أماجد-حوائض-ونحو-مفاتيح-عصافير-قناديل.......)
تقول( مررت بمساجدَ كبيرة ) فمساجد مجرورة بالباء وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف المانع له صيغة منتهى الجموع .
ب)ألف التأنيث الممدودة والمقصورة:
نحو (صحراء -أشياء-حمراء-دعجاء -حسناء) ونحو (حبلى -قصوى-دنيا-دعوى ......)
تقول ( مررت بصحراءَ واسعةٍ ) فتجرها بالفتحة.
وتقول ( لا تغتر بدنيا زائلةٍ ) فتجر دنيا بالفتحة المقدرة لعلة ألف التأنيث المقصودة .
--واعلم أن هذه الممنوعات من الصرف إذا دخل عليها الألف واللام نخو ( المساجد) أو أضيفت نحو (مساجد صنعاءَ ) فإنها تجر بالكسرة ولا تجر بالفتحة .
قال تعالى (وأنتم عاكفون في المساجدِ) فكسرها.
(علامات الجزم )
للجزم علامات1-السكون 2-حذف حرف العلة في الفعل المعتل 3-حذف النون في الأفعال الخمسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama_yebda
مشرف قسم الرياضة
مشرف قسم الرياضة
oussama_yebda


عدد المساهمات : 224
تاريخ الميلاد : 20/02/1993
تاريخ التسجيل : 30/12/2009
العمر : 31
الموقع : ذراع الميعاد
العمل/الترفيه : طالب ثانوي
المزاج : متقلب

للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث   للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 4:04 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووور أخي واصل ابداعك وتميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yanes_azze
المدير العام
المدير العام
yanes_azze


عدد المساهمات : 219
تاريخ الميلاد : 10/12/1991
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 32
الموقع : .
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مشغول

للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث   للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:16 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzhacker.ahlamontada.com
yanes_azze
المدير العام
المدير العام
yanes_azze


عدد المساهمات : 219
تاريخ الميلاد : 10/12/1991
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 32
الموقع : .
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مشغول

للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث   للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:17 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dzhacker.ahlamontada.com
 
للذين لهم عجز في النحو الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للذين لهم عجز في النحو الجزء الخامس
» للذين لهم عجز في النحو الجزء الثاني
» للذين لهم عجز في النحو الجزء الاول
» للذين لهم عجز في النحو الجزء الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهكر الجزائري :: قسم الآداب والعلوم :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: