1- (جمع المذكر السالم)
تعريفة : ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده .
نحو : مسلم : مسلمون مسافر : مسافرون صالح : صالحون .
تقول :انتصر المسلمون - يعمل الصالحون الخير
المثال الأول :انتصر: فعل ماضي مبني على الفتح ‘ المسلمون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
المثال الثاني : يعمل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة لتجرده من الناصب والجازم ./ الصالحون :فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ./ الخير : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
2- (الأسماء الخمسة)
وهي : أبوك - أخوك - حموك - فوك - ذو مال
والأسماء الخمسة محصورة فيما ذكرنا لك وهي ترفع بالواو نيابة عن الضمة
تقول : جاء أبوك - ذهب ذو مال - يحضر أخوك ‘
فأبو - وذو- أخو .../ مرفوعة وعلامة رفعها الواو لأنها من الأسماء الخمسة.
- المثال الثاني: ذهب :فعل ماضي مبني على الفتح ‘ ذو : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الواو لأنه من الأسماء الخمسة - وهو مضاف ومالٍ مضاف إليه .
- وهكذا تقول :أخوه - أخو زيد - ذو علم - ذو جاه .
ويشترط في الأسماء الخمسة أن تكون مضافة إلى غير ياء المتكلم وأن تكون مفردة - وأن تكون مكبرة فإذا فقدت شرطاً من هذه الشروط أعربت بالحركات وهناك شروط أخرى ستأتي في التحفة .
(موضع ألف الإثنين) :
يكون ألف التثنية علامة للرفع في موضع واحد وهو الإسم المثنى .
- تعريف المثنى :هو كل اسم دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون أو يا ونون على مفردة .
نحو : زيد: الزيدان -قمر : القمران - جبل :جبلان - هند : الهندان .
تقول : حضر الزيدان - القمران منيران
المثال الأول : حضر :فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
الزيدان : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى .
المثال الثاني : القمران :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه ملحق بالمثنى
منيران : خبر مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى .
(موضع النون)
تكون النون على الرفع في موضع واحد وهو (الأفعال الخمسة )
- تعريفها: هو الفعل المضارع المسند إلى ألف الإثنين نحو(يقومان ) (تقومان ) أو واو الجماعة نحو (يقومون )(تقومون ) أو يا المخاطبة نحو (تقومين ).
فهذه الأفعال علامة رفعها ثبوت النون . تقول (الرجال يقومون والفرسان يقاتلون )(أنت يا هند تحتجبين) (الزيدان يذهبان )
فكل هذه الأفعال مرفوعة وعلامة رفعها ثبوت النون
- إعراب المثال الأول : الرجال: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنة جمع تكسير . يقومون :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون . والواو : ضمير متصل في محل رفع فاعل وجملة يقومون في محل رفع خبر المبتدأ وهكذا ألف الإثنين وياء المخاطبة تعرب فاعلاً .
-تنبيه : احذر أن تخلط بين ألف الإثنين وواو الجماعة في الأسماء وبين هذه التي في الفعل فهي في الأفعال : فاعل وفي الأسماء علامة .
رفع كما مر بك .
(علامات النصب)
علامات النصب خمس علامات وهي :الفتحة والألف والكسرة والياء وحذف النون . ولكل علامة مواضع.
(مواضع الفتحة)
الفتحة علامة للنصب في ثلاثة مواضع وهي :الإسم المفرد وجمع التكسير والفعل المضارع إذا دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخره شيء .
1- (الإسم المفرد)
سبق تعريفه , وأمثلته نحو (رأيت علياً ) (كلمتُ زيداً ) (أحببتُ العلمَ ) (زيدٌ يحضرُ الدرسَ ) .
إعراب المثال الأول: رأيت فعل وفاعل . علياً : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة لأنه إسم مفرد.
المثال الرابع(زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة لأنه اسم مفرد)
يحضر :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة وفاعلة مستتر تقديره :هو والجملة (يحضر ) خبر للمبتدأ
الدرس : مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة لأنه اسم مفرد.
(فعلياً وزيداً والعلمَ والدرسَ ) منصوبة وعلامة نصبها الفتحة لأنها أسماء مفردة .
2- (جمع التكسير)
سبق تعريفة . وأمثلته نحو (صاحبتُ الأبطالَ ) (كتبتُ العلومَ ) (فالأبطال والعلوم) جموع تكسير منصوبة وعلامة نصبها الفتحة لأنها جمع تكسير .
-إعراب المثال الأول : صاحب : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك . والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.الأبطالَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
3- (الفعل المضارع الذي دخل عليه ناصب ولم يتصل بآخرة شيء) .
معنى لم يتصل به شيء : أي نون توكيد أو نون النسوة لأنه يبني كما سيأتي أو ضمير رفع كما مر في الأفعال الخمسة لأنه ينصب بحذف النون كما سيأتي قريباً .
وأمثلته في هذا الباب أعني المنصوب بالفتحة تقول : لن يحضرَ زيدٌ . لن أصاحب الأنذالَ .
لن : حرف نفي ونصب واستقبال ‘ يحضر : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبة الفتحة .زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لإنه إسم مفرد .
(موضع الألف)
الألف تكون علامة للنصب في الأسماء الخمسة تقول : رأيت أباك .
إن أخاك مجتهد ‘ غط فاك ‘ سأصاحبُ ذا العلمِ .
فأباك وأخاك وفاك وذا العلم : الجزء الأول منها منصوب وعلامة نصبه الألف لأنها من الأسماء الخمسة والجزء الأخير (الكاف والعلم ) مضاف إليه .
إعراب المثال الرابع : السين للتنفيس ‘ أصاحب :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة , ذا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف .
العلم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
- ( رأيت أخاك) رأيت :فعل وفاعل ‘ أخاك: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الألف لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه .
(موضع الكسرة)
تكون الكسرة علامة للنصب في موضع واحد وهو جمع الألف والتاء- جمع المؤنث السالم . نحو (المسلمات - الصالحات - الحمامات ) . تقول : (رأيتُ المسلمات ) (سقفتُ الحماماتِ) .
- رأى : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك .
والتاء : ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
المسلمات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم . ونحو( يأخذُ زيدٌ التمراتِ ).
يأخذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة الضمة .
زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه اسم مفرد .
التمرات: مفعول به منصوب وعلامة نصبة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم .
(موضع الياء)
تكون الياء علامة للنصب في موضعين : الأول :المثنى - والثاني :
جمع المذكر السالم .